الزواج من الامارات قوانين شروط اجراءات زواج الاجانب

Advertisements

 

الزواج من الامارات قوانين شروط اجراءات زواج الاجانب و الاماراتيات و الاماراتيين في الامارات للمسلمين و المقيمين و المقيمات إجراءات زواج المصريين في الإمارات زواج الإماراتيات و الاماراتيين الشروظ و الاجراءات و القوانين سيتم تنفيذ التحديثات الجديدة على القانون اعتبارًا من فبراير 2023. أعلن المسؤولون الإماراتيون عن عدة إصلاحات لقانون الأسرة.

 

ما الذي يجب أن تعرفه عن الزواج عبر الإنترنت في الإمارات

Advertisements

 

تلعب العديد من العناصر دورًا عند تحديد ما إذا كانت حفلات الزفاف عبر الإنترنت شرعية أم لا. لسنوات عديدة لم يكن لحفلات الزفاف عبر الإنترنت أي قيمة قانونية ولكن بسبب الجائحة تغير مشهد هذه الفكرة قليلاً الآن.

 

يمكن أن يكون حفل الزفاف عبر الإنترنت حفل زفاف مدني يرجع إلى حد كبير إلى الحصول على الأوراق المطلوبة ويضمن أن الزوجين متزوجان بشكل قانوني. بديل آخر لحفل زفاف عبر الإنترنت هو حفل ديني على الإنترنت. تقام بعض حفلات الزفاف الدينية الآن عبر Zoom أو Skype عبر الإنترنت.

 

ومع ذلك فإن العديد من الدول لا تعترف بالزواج الديني بدون وثائق قانونية مدنية. هذا يعني أنه يمكن اعتبار حفل الزفاف الديني عبر الإنترنت من طقوس الشوارع دون أي مكانة قانونية. لكي يكون حفل الزفاف عبر الإنترنت قانونيًا يجب على الزوجين تقديم وثائق الزواج المدني.

 

عملية الزواج عبر الإنترنت بشكل قانوني

 

الزواج عبر الإنترنت هو عملية مباشرة جدًا بشرط أن يكون لديك أنت وشريكك جميع المستندات الخاصة بك في مكانها الصحيح. يمكنك إما اختيار تقديم طلب مباشرة في السفارة أو استئجار وكالة زفاف متخصصة في حفلات الزفاف عبر الإنترنت ؛ إذا كانت قضيتك معقدة.

 

بناءً على جنسياتك ستجري الوكالة مع محاميها الداخليين فحصًا قانونيًا كاملًا للسفارة. إذا لم تكن هناك تعقيدات مع السفارات فيمكن إتمام عملية الزفاف عبر الإنترنت. علاوة على ذلك فإن الشرط الوحيد هو أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول وستتلقى شهادة زواج حقيقية وقانونية.

 

من المهم ملاحظة أن حفل الزفاف عبر الإنترنت لا علاقة له بمعتقداتك الدينية أو الروحية. هذا هو أساسا الأعمال الورقية والتوثيق. إذا لزم الأمر يمكنك دائمًا اختيار حفل ديني متواضع عبر الإنترنت أو حفل ديني شخصي لاحق.

 

 

الزواج من الامارات قوانين شروط اجراءات زواج الاجانب و الاماراتيات و الاماراتيين في الامارات
الزواج من الامارات قوانين شروط اجراءات زواج الاجانب و الاماراتيات و الاماراتيين في الامارات

 

 

هذه هي قوانين الأسرة الجديدة في الإمارات العربية المتحدة بشأن الزواج والطلاق وحضانة الأطفال

 

أعلنت حكومة الإمارات العربية المتحدة عن تحديثات لتشريعاتها بشأن الزواج والطلاق وحضانة الأطفال للمقيمين غير المسلمين

 

يدخل المرسوم الاتحادي الجديد حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 فبراير 2023 وسينطبق على المقيمين غير المسلمين (سواء الأجانب أو المواطنين).

 

 

 

ستشهد التغييرات التي أدخلت على قوانين الأحوال الشخصية في الإمارات العربية المتحدة تطبيق نظام محاكم الأسرة المدنية في أبو ظبي في جميع أنحاء الإمارات. تتعلق إصلاحات قانون الأسرة الإماراتي بزواج غير المسلمين والطلاق وحضانة الأطفال والميراث بهدف زيادة تحديث النظام القانوني في الدولة.

 

قانون الزواج

 

قالت وكالة الأنباء الحكومية وام.

 

ستسمح التغييرات للأزواج غير المسلمين سواء كانوا أجانب أو مواطنين بالزواج في عملية قانونية غير شرعية.

يجب أن يكون عمر الأزواج الذين يرغبون في عقد قرانهم 21 عامًا على الأقل ويجب على كلا الطرفين ملء استمارة إقرار أمام قاض في المحكمة المدنية.

 

في السابق كان هذا عمليًا فقط في أبو ظبي لغير المسلمين. سيتم تنفيذ التغييرات الجديدة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة اعتبارًا من فبراير 2023.

تعلن حكومة الإمارات العربية المتحدة عن إصلاحات جديدة للقوانين المتعلقة بزواج غير المسلمين والطلاق وحضانة الأطفال والميراث

 

قانون الطلاق

 

سيشهد الطلاق بين الأزواج غير المسلمين في الإمارات العربية المتحدة أيضًا تغييرًا في الإجراءات.

وفقًا لإصلاح القانون الجديد يمكن بدء الطلاق “بشكل مشترك أو من جانب واحد. وينظم إجراءات تسوية المطالبات المالية بعد الطلاق وترتيب الحضانة المشتركة للأطفال”.

 

اعتبارًا من فبراير 2023 يمكن لأي من الزوجين أن يطلب من المحكمة إنهاء زواجهما دون الحاجة إلى تبرير نهايته. قالت صحيفة ذا ناشيونال إن الطلاق قد يُمنح بعد جلسة استماع واحدة فقط مع القاضي.

 

في السابق كان يُطلب من الأزواج الذين يسعون إلى الطلاق حضور جلسات الإرشاد الأسري أو جلسات التأمل.

 

ماذا عن النفقة المالية؟

 

سيتم تحديد النفقة المالية أيضًا من خلال مراعاة عدة عوامل بما في ذلك طول فترة زواج الزوجين والوضع المالي الشخصي للزوج والزوجة وسن الزوجة.

 

قوانين جديدة لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الطلاق للمقيمين غير المسلمين

 

قانون حضانة الأطفال

 

إذا كان لدى الزوجين المطلقين أو المطلقين أطفالًا فسيتم منح الأب والأم تلقائيًا حضانة مشتركة ومتساوية للطفل حتى يبلغ 18 عامًا.

 

في حالة وجود نزاع على الحضانة ستشارك المحكمة مع مراعاة مصالح الطفل (الأطفال) الفضلى دائمًا.

 

ماذا يحدث إذا كانت شهادة الشاهد مطلوبة؟

 

اعتبارًا من فبراير 2023 تُمنح شهادة شاهد المرأة قيمة مساوية لشهادة الرجل.

ما هي التغييرات الجديدة على قانون دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن حضانة الأطفال لغير المسلمين

 

قانون الميراث

 

وفقًا لحكومة الإمارات العربية المتحدة ستسمح الإصلاحات الجديدة لغير المسلمين بتسجيل وصاياهم مع شهادة زواجهم. يمكن للزوجين أن يقررا منح ممتلكاتهما لمن يرغبان.

 

ماذا يحدث إذا لم تكن هناك وصية؟

 

إذا لم يكن للزوجين وصية مسجلة فإن 50٪ من ممتلكات الشخص ستذهب إلى الزوج الباقي على قيد الحياة. أما الـ 50٪ المتبقية فستذهب إلى أطفالهم أو إذا كان هناك أكثر من طفل فيجب توزيعها بالتساوي بين أطفالهم.

إذا لم يكن هناك أطفال فسيتم توزيع الـ 50٪ المتبقية على والدي المتوفى أو أشقائه.

 

قانون الأحوال الشخصية الجديد لغير المسلمين في أبوظبي
نلقي نظرة على قانون الأحوال الشخصية الجديد في أبو ظبي للوافدين غير المسلمين

 

لقد ناقشنا قوانين الأحوال الشخصية المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة في المقالات السابقة.

 

نحول تركيزنا الآن إلى إمارة أبو ظبي التي أدخلت مؤخرًا قانونًا جديدًا يسمى قانون أبوظبي رقم 14 لعام 2021 (قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين في أبو ظبي) واللوائح التنفيذية بموجبه. ينطبق هذا القانون على الأجانب غير المسلمين والسكان المحليين غير المسلمين في أبو ظبي ويمثل تغييرًا واضحًا في النهج تجاه مسائل قانون الأسرة في إمارة أبوظبي.

 

ما هو قانون الأحوال الشخصية الجديد لغير المسلمين في أبوظبي؟

 

ينطبق قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين في أبو ظبي فقط في أبو ظبي. بينما ستتم مناقشة التغييرات الرئيسية المتعلقة بالطلاق بدون خطأ والحضانة المشتركة والحقوق المالية للزوجة بالتفصيل لاحقًا فإن بعض التغييرات الملحوظة الأخرى التي أدخلها هذا القانون الجديد هي كما يلي.

 

لقد اعترفت بمفهوم الزواج المدني وأعطت حقوقًا متساوية لكل من الرجال والنساء بغض النظر عن الجنس وهو ما يشبه المفهوم الغربي ويتوافق مع إعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

بغض النظر عن مبادئ الشريعة الإسلامية التي تحصر إصدار الوصية لأحد ورثته أو إعطاء الوارث أكثر من ثلث الأصول.
كما أنها لا تنص على أي اختلاف في استخدام أقوال الشهود من الذكور والإناث. هذا على عكس القانون المعمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة والذي بموجبه يُطلب من امرأتين ورجل واحد إذا تم تقديم أي شهادة شاهد أمام أي محكمة أسرة.

كما يتم منح حقوق متساوية للوافدين بغض النظر عن الجنس في حالة الميراث. وهذا بخلاف القانون السابق الذي أعطى الأنثى 50٪ من نصيب الذكر.

 

 

متى يمكن لمحاكم أبوظبي تطبيق هذا القانون؟

 

نظرًا لباقة الحقوق الاستثنائية التي يوفرها قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين في أبو ظبي لغير المسلمين من المهم أن نفهم متى ستمارس محاكم أبوظبي الاختصاص القضائي.

 

سيكون لمحاكم أبوظبي الاختصاص القضائي إذا كان كلا الوافدين مقيمين أو كان مكان عملهما الحالي أو السابق في أبوظبي.

 

سيكون للمحاكم أيضًا الاختصاص القضائي حتى لو كان المدعى عليه أجنبيًا وليس له إقامة في أبو ظبي ولكن:

تتعلق القضية بالطلاق على زواج مدني مبرم في أبو ظبي. أو
أن يكون موطن المدعى عليه المختار في أبو ظبي  أو
إذا كان لأحد المتهمين إقامة أو مكان عمل في أبوظبي  أو
الزوجة صاحبة المطالبة ومقيمة في أبو ظبي.

 

إذا قررت المحاكم في أبو ظبي بناءً على العوامل المذكورة أعلاه ممارسة الاختصاص القضائي فيجوز لها تطبيق قانون أبوظبي للأحوال الشخصية لغير المسلمين في الحالات التالية:

 

إذا كان المتقدم من السكان المحليين غير المسلمين

إذا كان وافداً غير مسلم فإنه يحمل جنسية دولة لا تطبق مبادئ الشريعة الإسلامية ؛ أو
إذا أبرم غير المسلم زواجه في بلد لا يطبق أحكام الشريعة. أو
إذا كانت القضية تتعلق بالطلاق أو الزواج المدني المبرم في أبو ظبي.
في حالة عدم وجود أي من العوامل المذكورة أعلاه فعندئذٍ حتى إذا كانت المحاكم في أبو ظبي تتمتع بالسلطة القضائية فلن تطبق القانون الجديد وسيسود قانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

 

إجراءات الطلاق لغير المسلمين في أبوظبي

 

أحد التغييرات الرئيسية التي أدخلها القانون الجديد هو التغييرات في إجراءات الطلاق.

 

بموجب القانون الجديد يمكن للزوج التقدم بطلب إلى المحاكم للطلاق بناءً على طلب لا يقع فيه أي خطأ. على الزوج فقط إظهار استعداده لإنهاء العلاقة الزوجية دون إظهار أي ضرر أو لوم الطرف الآخر.

 

ستقرر المحاكم هذا الطلب في الجلسة الأولى نفسها. ومع ذلك ستعقد جلسة الاستماع الأولى بعد 30 يومًا من تاريخ تقديم الطلب من أجل منح الأطراف وقتًا للمصالحة المحتملة.

 

في الجزء التالي من هذه المقالة سنتحدث عن القواعد الجديدة لحضانة الأطفال والحقوق المالية بموجب القانون الجديد.

 

حقوق الحضانة للوالدين

 

بموجب قانون أبوظبي الجديد يتمتع كلا الوالدين بحقوق متساوية في الحضانة المشتركة للطفل والتي يمكن ترتيبها على أساس أسبوعي أو نصف شهري أو شهري.

 

الحضانة المشتركة قابلة للتطبيق حتى سن 16 وبعد ذلك يحق للطفل اختيار وصيه. ومع ذلك يمكن إخراج أي من الوالدين من الحضانة المشتركة والتي ستقررها المحكمة إذا كان الطفل الذي بلغ سن 12 يريد هذا الإبعاد.

 

يمكن مصادرة حقوق الحضانة المشتركة ويمكن لأحد الوالدين المطالبة بالحضانة الفردية إذا تم استيفاء بعض الحالات والتي تقررها المحاكم في النهاية. بعض من أهمها ما يلي:

 

يتعرض الطفل لخطر التعرض للعنف المنزلي أو سوء المعاملة  أو
الظروف المعيشية التي يوفرها أحد الوالدين غير ملائمة  أو
تعاطي المخدرات أو الكحول أو أي مؤثرات عقلية  أو
الزواج من أحد الوالدين.
سيتم حل النزاعات المتعلقة بالحضانة من قبل المحاكم على وجه السرعة مع مراعاة مصلحة الطفل الفضلى باعتبارها الاعتبار الأساسي مع مراعاة نمط الحياة الحالي للطفل.

 

حظر السفر

 

يحق لكلا الوالدين وضع الطفل على حظر السفر – منع الطفل من السفر لفترة مؤقتة. سيحتاج الوالد المعني إلى تقديم طلب إلى المحكمة لحظر السفر هذا على أساس وجود خطر طيران محتمل. يخضع الحظر لتقدير المحكمة.

 

بموجب قانون أبو ظبي الجديد يحق للزوجين الآن الاتفاق على تسوية أي نزاع بينهما عن طريق التحكيم من خلال محكم واحد أو ثلاثة محكمين. يمكن للزوجين الاتفاق على التحكيم إما قبل أو بعد نشوء الخلاف الأسري. سينطبق قانون الإمارات العربية المتحدة المتعلق بالتحكيم المسمى القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2018 على التحكيم العائلي.

 

قانون أبوظبي للأحوال الشخصية هو مبادرة رائدة في إمارة أبوظبي تهدف إلى منح الحقوق للوافدين بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية مع مراعاة العادات والثقافة واللغة المحلية.

 

 

 

Advertisements

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,