الزواج في السعودية للاجانب و المقيمين و السعوديين و السعودبات

Advertisements

 

الزواج في السعودية للاجانب و المقيمين و السعوديين و السعودبات قوانين و اجراءات الزواج في المملكة العربية السعودية شروط زواج الاجنبي من سعودية و زواج السعودية من اجنبي مقيم و اجراءات و شروط زواج السعودي من اجنبية مقيمة

 

المملكة العربية السعودية بلد يعتبر الزواج والأسرة أحد قيمها الأساسية. إنه لشرف كبير أن أتزوج وأن أتزوج إنجازًا ضخمًا هو الاستقرار وتكوين أسرة. لسوء الحظ فإن الزواج في المملكة العربية السعودية ليس عملية سهلة للوافدين.

Advertisements

 

في الواقع يُنصح عمومًا بتسجيل زواجك خارج الدولة. هناك أيضًا احتياطات إضافية يجب اتخاذها عندما يتعلق الأمر بإجراءات الطلاق وحضانة الأطفال.

 

للتأكد من أنك لا تجد نفسك في وضع قانوني معقد يوصى بشدة بإجراء بحث مناسب والتشاور مع سفارة بلدك والخدمات القانونية قبل اتخاذ أي ترتيبات طويلة الأجل في البلد

 

اذا كنت تبحث عن تعارف صداقة زواج ابدأ من هنا

التسجيل المجاني بالموقع من هنا

طلبات و عروض التعارف و الصداقة من هنا

 

 

بالنسبة للمبتدئين بغض النظر عن معتقداتك الدينية يمكن للأفراد المسلمين فقط إتمام زواج سعودي قانوني. لا تعترف المحكمة السعودية بالزواج بين أي ديانات أخرى. ويستند هذا بشكل أساسي إلى المحاكم التي تلتزم بالشريعة الإسلامية.

 

ومع ذلك إذا كنت من دين  أو جنسية مختلفة فإن الطريقة الوحيدة للاعتراف بزواجك في المملكة العربية السعودية هي الزواج خارج البلاد وعند العودة تقديم شهادة زواج قانونية أو يمكنك الزواج في السفارة التي تمثل سفارتك أو الدولة الشريكة لك في المملكة.

 

هذا ممكن إذا كانت السفارة لديها الموافقة القانونية اللازمة من الدولة التي تمثلها من البلد الذي يأتي منه شريكك ومن المملكة. على سبيل المثال تمتلك سفارة الفلبين حاليًا الإذن بإجراء الزيجات لكن معظم السفارات الأوروبية لا تقدم مثل هذه الخدمة.

 

إذا كنت مسلم او مسلمة فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك التحقق منها للتأكد من أنك مؤهل للزواج في المملكة العربية السعودية.

 

الزواج في السعودية للاجانب و المقيمين و السعوديين و السعودبات قوانين و اجراءات
الزواج في السعودية للاجانب و المقيمين و السعوديين و السعودبات قوانين و اجراءات

 

 

انظر إلى الخيارات أدناه وما هو مطلوب منها:

 

يجب أن يكون كلاهما من حاملي تصريح الإقامة
يجب أن تحصل الأنثى على إذن كتابي من كفيلها الحالي
كلاهما يجب أن يوافق على شروط الزواج
يجب استكمال الممارسات الدينية والاتفاق عليها
سيتم إجراء مراسم الزواج والترخيص وإصدارهما في محاكم الأسرة السعودية
تقديم كتاب موافقة من السلطة المختصة بإحضار شاهدين
تقرير طبي للسعوديين اصل وصورة
حضور الزوجين أو من ينوب عنهما
حضور الولي أو المندوب

 

الوصاية في السعودية

 

تم إصلاح قوانين الوصاية المثيرة للجدل طوال السنوات الماضية. ومع ذلك مع ذلك عندما تكون الأمور الأسرية مثل الزواج والطلاق على المحك فإن  الأوصياء يتمتعون بسلطة كبيرة على النساء في المملكة العربية السعودية.

 

عادة ما يكون ولي المرأة هو الزوج ولكن قبله أو إذا مات يمكن أن يكون المحرم قريبًا آخر قريبًا – الأب أو الأخ أو العم أو حتى الابن. للولي كلمة حاسمة في مصير المرأة. منذ عام 2019 يمكن للمرأة المتزوجة من سعوديين تسجيل المواليد أو الزواج أو الطلاق دون الحصول على موافقة ولي الأمر.

 

من قبل كان الوصي هو الشخص الذي يمتلك هذه الوثائق. لاحظ أن قوانين الوصاية تنطبق على النساء غير السعوديات المتزوجات من مواطنين سعوديين. لذلك بعد الطلاق يستمر الزوج السعودي السابق في الاحتفاظ بحقوق الوصاية السارية في أراضي البلاد على زوجته السابقة ما لم تتزوج أو تتزوج مرة أخرى.

 

منذ عام 2018 منحت وزارة العدل موظفي الزواج الحق في إجراء الزيجات المنزلية للوافدين كما للمواطنين السعوديين. بعد ذلك تم تقديم شهادة الزواج الإلكتروني. ومع ذلك لا تزال هذه الإجراءات متاحة فقط للأزواج الناطقين بالعربية.

 

إجراءات الزواج في السعودية إذا كان الرجل سعودي الجنسية و المرأة أجنبية:

 

يجب على الرجل أولاً أن يتقدم إلى المحكمة للحصول على إذن للزواج من شخص مختلف الجنسية. بمجرد منح الموافقة يمكنهم المضي قدمًا في بقية الإجراءات.
يجب أن تحصل المرأة على إذن كتابي من كفيلها الحالي
كلاهما يجب أن يوافق على شروط الزواج
يجب استكمال الممارسات الدينية والاتفاق عليها
سيتم إجراء مراسم الزواج والترخيص وإصدارهما في محاكم الأسرة السعودية.

 

علما أن الأجنبية المتزوجة من سعودي غير مؤهلة للحصول على الجنسية السعودية إلا في بعض الحالات المحددة. ستحصل على نفس المزايا التي يحصل عليها المواطن السعودي ولكن لن يتم منحها الجنسية. ومع ذلك فإن أي طفل يولد من الزواج سيحصل على الجنسية السعودية عند الولادة.

 

إجراءات الزواج في السعودية إذا كانت المرأة سعودية والرجل أجنبياً:

 

هذه الحالة خاصة جدًا بالموضوع. يُمارس داخل المملكة العربية السعودية لكن يجب على المحاكم أن تقرر على أساس كل حالة على حدة.

 

جيد ان تعلم:

 

تصبح المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي الكفيل الدائم لزوجها. وأي أطفال يولدون بينهم يقعون تحت كفالتها. الطفل المولود من غير سعودي لا يحق له الحصول على الجنسية.

 

سن الزواج في السعودية :

 

منذ عام 2018 تم تحديد الحد الأقصى لسن زواج السعوديات من أجنبي عند 50. في نهاية عام 2019 أصدرت وزارة العدل أمرًا للمحكمة يقضي بضرورة أن يكون الزواج من أفراد تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

المحالة إلى محاكم خاصة. على الرغم من عدم وجود حظر رسمي على زواج الأطفال المعروف إلا أن هذه خطوة إلى الأمام في معالجة هذه الممارسة.

 

الارتباط بالتراضي:

 

الزواج بالتراضي غير معترف به في الشريعة الإسلامية وبالتالي من قبل السلطات في المملكة العربية السعودية أيضًا. إنها بالأحرى جريمة إقامة علاقات جنسية ناهيك عن الحمل والولادة خارج إطار الزواج في البلاد.

 

مراسم الزفاف:

 

كما هو الحال في دول الخليج الأخرى تعتبر حفلات الزفاف في المملكة العربية السعودية أعيادًا كبيرة ومورقة مع قوائم ضيوف ضخمة. في العادة لا يحتفل الضيوف من الذكور والإناث معًا لذلك يمكن للسيدات الرقص مع وجوه مكشوفة وتصفيفات فاخرة وارتداء فساتين سهرة فاخرة بدلاً من عباءاتهن.

 

الطلاق في السعودية

 

حالات الطلاق شائعة جدًا في المملكة العربية السعودية. على الرغم من أن الرجل يمكنه الطلاق مباشرة بعد التعبير عن إرادته شفهياً إلا أنه يتعين عليه إعالة زوجته السابقة وأطفالهما مادياً بعد ذلك.

 

الطلاق مع الأجنبيات أمر معقد خاصة عندما يتعلق الأمر بحضانة الأطفال. في يناير 2019 أصدرت المحكمة العليا السعودية قانونًا يطالب النساء بتلقي رسائل نصية من المحكمة عند الطلاق. في السابق كان بإمكان الرجل السعودي الحصول على الطلاق دون إبلاغ الزوج.

 

يمكن للرجل السعودي المتزوج من أجنبية أن يطلقها بإجراء يسمى “الطلاق”. في الأساس يحتاج الرجل ببساطة أن يقول “أنا طالقك” ثلاث مرات وأن يتحقق الطلاق في المحكمة.

 

من ناحية أخرى إذا أرادت امرأة التقدم بطلب للطلاق فستحتاج إلى رفع قضيتها إلى المحكمة – تُعرف هذه العملية باسم “الخلع”. إذا لم يوافق الزوج على طلب الطلاق فستحتاج المرأة إلى تقديم دليل على ما يشكل أساسًا للطلاق في المملكة العربية السعودية.

 

يسمح للزوج والزوجة بعرض قضيتهما على المحكمة. إذا وجدت المحكمة أن هناك أسبابًا كافية للطلاق فسيتم منحها. ومع ذلك حتى إذا وافقت المحكمة على الأدلة المقدمة ومنحت الطلاق يظل الرجل محتفظًا بالحق في عدم الموافقة عليه.

 

في هذه الحالة قد يكون مؤهلاً للحصول على تعويض مالي من الزوجة – وهذا يعني أن الزوجة وعائلتها سيحتاجون إلى رد المهر الذي دفعه الزوج لتأمين الزواج.

 

شاهد ايضا

 

صور جميلات العالم

الفيزا و الهجرة و السفر

الزواج و التعارف بالصور

عالم الصور صور حب و رومانسية جميلة جديدة

اقسام الموقع

اعلانات بيع و شراء سيارات

وظائف السوق

 

 

 

Advertisements

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,