كيفية الحصول على تأشيرة عمل سويسرية إذا كنت تخطط للهجرة إلى سويسرا للعمل

Advertisements

 

العمل في سويسرا الحصول على تأشيرة عمل سويسرية تعد سويسرا مكانًا شعبيًا للوافدين للعيش والعمل ، والذين يمكن اجتذابهم من خلال مستوى المعيشة العالي ونظام الضرائب المواتية المدن الكبرى هي موطن لكثير من الشركات والمؤسسات العالمية الكبرى

 

وخاصة تلك العاملة في مجال البنوك والتصنيع والأدوية تحتل سويسرا المرتبة الأولى أيضًا في سهولة المعيشة

 

Advertisements

إذا كنت تخطط للانتقال إلى سويسرا للعمل ، فقد تجد أنك بحاجة إلى تصريح عمل. اقرأ هذا الدليل لمساعدتك في فهم كيفية الحصول على تأشيرة عمل سويسرية

 

هل أحتاج إلى تأشيرة عمل سويسرية؟

يجب أن تكون أولويتك الأولى هي معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تصريح عمل على الإطلاق. في بعض الحالات ، حسب جنسيتك والدور الذي ستقوم به ، قد لا يكون الحصول على تصريح ضروريًا.

 

على الرغم من أن سويسرا ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي (EU) ، فقد أبرمت اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي لتبسيط عمليات الهجرة داخل أوروبا.

 

لذلك ، إذا كنت مواطنًا من بلد آخر في الاتحاد الأوروبي ، النرويج أو أيسلندا أو ليختنشتاين ، فيمكنك العمل لمدة تصل إلى 90 يومًا في سويسرا دون تصريح.

 

وبالمثل ، يمكنك الذهاب إلى سويسرا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بغرض البحث عن عمل. ما عليك سوى التسجيل في الكانتون المحلي (الدولة العضو) في سويسرا.

 

إذا كنت ستبقى لمدة أطول من 90 يومًا ، فسيتعين عليك الحصول على تصريح عمل ، على الرغم من أن هذا يخضع لقيود أقل بكثير على مواطني الاتحاد الأوروبي مقارنة بالقيود من خارج الاتحاد الأوروبي.

 

تخضع قواعد الرعايا الكرواتيين للمراجعة حاليًا ومن المحتمل أن تتغير كجزء من انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي. إذا كان هذا يؤثر عليك ، فعليك مراجعة سفارة سويسرا المحلية للحصول على أحدث المعلومات.

 

من المحتمل أن يحتاج مواطنو البلدان الثالثة من خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة للعيش والعمل في سويسرا.

 

ما هي العملية للحصول على تأشيرة عمل سويسرية؟

تختلف عملية مواطني الاتحاد الأوروبي عن تلك الخاصة بمواطني البلدان الثالثة في معظم الحالات. يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي الذهاب إلى سويسرا دون القلق بشأن التأشيرة ، والبقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا

 

للعمل أو البحث عن عمل. ومع ذلك ، خلال هذا الوقت ، لا يزال يتعين عليك التسجيل في الكانتون المحلي. في كثير من الحالات ، يمكن القيام بذلك عبر الإنترنت.

 

إذا كنت لا تزال تبحث عن عمل ، فقد يُطلب منك أيضًا إثبات أن لديك الوسائل المالية لدعم نفسك أثناء البحث.

 

إذا كنت ستعمل لفترة أطول من ذلك في سويسرا ، فأنت بحاجة إلى الحصول على تصريح إقامة يسمح لك أيضًا بالعمل بشكل قانوني.

يتم التسجيل للحصول على تصريح إقامة في الكانتون الذي ستعيش فيه وتعمل. تفاصيل المكاتب ذات الصلة متاحة على موقع الحكومة السويسرية.

 

بالنسبة لمواطني الدول الثالثة ، لا تتوفر تصاريح العمل السويسرية إلا للأشخاص القادمين للعمل في وظائف مهنية ، وعادة ما يكون التعليم العالي.

ستحتاج إلى الحصول على وظيفة قبل أن تتمكن من التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة وعمل. يجب على صاحب العمل بعد ذلك إرسال طلب إلى سلطات الكانتونات المحلية

مع الحصول على موافقة إضافية من أمانة الدولة للهجرة. سوف يحتاجون إلى إثبات عدم وجود مواطنين من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى الذين كانوا مؤهلين للحصول على الوظيفة ، من أجل الموافقة على الطلب.

 

تجدر الإشارة إلى أن سويسرا تدير نظام الحصص ، مما يعني أنه لن يتم منحك تأشيرة دخول إلا إذا استوفيت جميع المتطلبات ، ولم يتم الوصول إلى الحصص بالفعل.

 

على افتراض أن طلبك قد نجح في سويسرا ، فإن سلطات الهجرة سوف تخطر السفارة السويسرية. يمكنك بعد ذلك تحديد موعد والانتقال لإكمال طلبك هناك. في سفارتك المحلية

 

ستحتاج إلى تقديم مستندات مثل إثبات هويتك وتوظيفك – يجب إخبارك بما تحتاج إليه عند تحديد موعد. تسمح لك التأشيرة التي ستصدر بها بالدخول إلى سويسرا

 

لكن لا يمكنك العمل حتى تقوم بالتسجيل لدى سلطات الكانتونات (كما هو موضح أعلاه لمواطني الاتحاد الأوروبي). يجب أن يتم ذلك خلال أسبوعين من الوصول إلى سويسرا.

 

هناك العديد من أنواع التأشيرات المختلفة التي يمكن استخدامها في سويسرا ، حسب موقفك. قد يتم إصدار تصريح إقامة قصيرة الأجل أو أولية أو دائمة على سبيل المثال.

بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي ، هناك تصاريح تهدف بشكل خاص إلى المسافرين عبر الحدود.

 

يتم تحديد تكاليف الحصول على تصريح عمل سويسري بواسطة السفارة السويسرية لبلدك الأصلي ، وعادة ما تكون بالعملة المحلية.

 

على سبيل المثال ، الحصول على تأشيرة دخول كمواطن أمريكي يتحمل رسومًا تبلغ 67 دولارًا في الوقت الحالي.

 

لأن سويسرا بلد شهير بالنسبة للوافدين – ويمكن أن يكون الحصول على تأشيرة مهمة معقدة – هناك العديد من الوكالات التي سوف تساعدك في طلبك ، مقابل رسوم.

 

قد تكون الرسوم شديدة الانحدار ، لذا تأكد من معرفة ما ستحصل عليه قبل الموافقة على تسليم أي أموال.

في معظم الحالات ، سيدعم صاحب العمل طلبك ، ولكن إذا كنت بحاجة إلى استخدام وكالة ، فإن أخذ توصيات شخصية قد يساعدك في تجنب عمليات الاحتيال

 

ما المستندات التي أحتاجها؟

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي وتسجيل للحصول على تصريح إقامة ، فستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

جواز سفر ساري المفعول أو بطاقة الهوية الوطنية

 

نسخة من عقد الإيجار لإظهار إثبات العنوان

صور بحجم جواز السفر

عقد عمل أو تفاصيل العمل الحر الذي تنوي القيام به (بما في ذلك السجلات المحاسبية)

 

إذا كنت من مواطني دولة ثالثة ، فستكون المستندات المطلوبة منك أكثر شمولاً إلى حد ما. كل كانتون لديها متطلبات مختلفة قليلاً لذلك تأكد من التحقق من موقعه على الانترنت.

يتم تقسيم المستندات إلى إلزامي واختياري ، ولكن كلما كان تطبيقك أكمل وأكثر وضوحًا ، كلما كانت فرصتك أفضل.

بشكل عام ، سيقوم صاحب العمل بتقديم الطلب نيابة عنك ، لكن يتوقع منهم أن يطلبوا منك بعض الأوراق الداعمة.

 

فيما يلي قائمة نموذجية بالوثائق التي قد تحتاجها لدعم تطبيقك:

 

نموذج الطلب – في بعض الكانتونات ، تتم هذه المرحلة عبر الإنترنت

جواز سفر ساري المفعول

دليل على الإعلان عن الوظيفة الشاغرة وعدم وجود مواطنين من الاتحاد الأوروبي مناسبين لها (باستخدام إعلانات الوظائف المطبوعة والإنترنت على سبيل المثال)

استئناف ، إثبات المؤهلات ومدى ملاءمتها للدور

سبب الشغور ، مثل التوسع في الأعمال التجارية ، والوصف التفصيلي للدور الذي يتم شغله

عقد العمل والشروط المتفق عليها ، والتي يجب أن تكون على الأقل قابلة للمقارنة لتلك التي قد يتم تقديمها لمواطن سويسري عرضت نفس الموقف

قد يكون الحصول على تأشيرة عمل سويسرية كدولة ثالثة أمرًا خادعًا ويستغرق بعض الوقت بسبب عمق المعلومات والوثائق اللازمة لدعم طلبك. التحلي بالصبر ، والتخطيط مقدما.

 

لا يمكن استخدام البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، المتوفرة في العديد من الدول الأوروبية الأخرى والتي تسمح بدرجة أعلى من الحرية لحامليها ، في سويسرا.

 

تأشيرات العمل السويسرية لبعض الوقت ، والعاملين بعقود محددة المدة والموظفين

يمكن لمواطني دول الاتحاد الأوروبي العمل في سويسرا لمدة تصل إلى 90 يومًا في السنة دون الحاجة إلى تصريح. ومع ذلك ، قد يُطلب منك التسجيل لدى سلطات الكانتون وفقًا لخططك.

 

إذا كنت في سويسرا بتأشيرة طالب ، فقد تتمكن من العمل أثناء وجودك هناك. يحق لطلاب الاتحاد الأوروبي العمل لمدة تصل إلى 15 ساعة في الأسبوع (على الرغم من أن بعض الجامعات قد يكون لديها ضوابط خاصة بها في هذا)

عادة ما يكون الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي قادرين على العمل بعد أن مكثوا في سويسرا لمدة 6 أشهر ، ومرة ​​أخرى لمدة تصل إلى 15 ساعة في الأسبوع. في هذه الحالة

 

سيحتاج صاحب العمل إلى إصدار إعلان للتأكيد على أنه يستخدم جنسية دولة ثالثة وقد تكون هناك حاجة إلى تصريح عمل وفقًا للظروف المحددة.

 

هناك خيار آخر بالنسبة لبعض الأشخاص هو العثور على وظيفة “متدرب” ، والتي يمكن أن تكون عقدًا محدد المدة ، والحصول على تأشيرة بموجب برنامج المهنيين الشباب.

 

ينطبق هذا على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 أو 35 عامًا في بعض البلدان. راجع الرابط لمعرفة الحد العمري المحدد لبلدك.

من الممكن فقط الحصول على تأشيرة بموجب هذا البرنامج إذا كنت تعمل ، بدوام كامل ، في دور متدرب مرتبط بمؤهلاتك المهنية أو المهنية.

 

يتم تقديم هذه التأشيرة لمدة تصل إلى 18 شهرًا ، ولكل دولة اتفاقية مختلفة قليلاً مع السلطات السويسرية.

 

خارج هذه الظروف المحددة ، يحتاج الموظفون على المدى القصير إلى اتباع نفس العمليات المذكورة أعلاه للعمال الدائمين.

نظرًا لأن مواطني البلدان الثالثة لا يحصلون على تأشيرات إلا إذا كان لديهم مؤهلات أعلى ويعملون في وظائف “احترافية” ، فإن هذا قد يجعل من الصعب للغاية الحصول على دور موسمي قانوني في سويسرا.

 

كيف أحصل على تأشيرة عمل سويسرية كرجل أعمال؟

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل لحسابه الخاص باتباع نفس العملية الموضحة أعلاه للعاملين. بالنسبة للأشخاص العاملين ، يختلف الإجراء بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي ومواطني البلدان الثالثة.

 

بصفتك رائد أعمال ، ستخضع لمزيد من الشيكات وستحتاج إلى إثبات أنه يمكنك جعل عملك ناجحًا. سيتم قبول طلبك فقط إذا كان نظام الحصص يسمح بإصدار المزيد من التأشيرات

وإذا كنت تفي بالمتطلبات الشخصية والمالية.

 

كيف يمكن أن تؤثر تأشيرة العمل السويسرية على زوجتي وأفراد أسرتي؟

إذا كنت من مواطني دولة ثالثة ، فإن ما إذا كان يمكن لأفراد أسرتك أن ينضموا إليك في سويسرا يعتمد على نوع التأشيرة التي تحملها.

إذا كان لديك “تصريح إقامة” ، فيمكنك إحضار زوجتك وأطفالك الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا إلى سويسرا ، وفقًا لشروط معينة.

إذا كان لديك تصريح إقامة ، يتم التعامل مع طلبك لجمع شمل الأسرة من قبل سلطات الكانتون ، ويعتمد على الظروف المحددة

 

 

 

شاهد ايضا

 

صور جميلات العالم

الفيزا و الهجرة و السفر

الزواج و التعارف بالصور

عالم الصور صور حب و رومانسية جميلة جديدة

اقسام الموقع

اعلانات بيع و شراء سيارات

وظائف السوق

اذا كنت تبحث عن تعارف صداقة زواج ابدأ من هنا

التسجيل المجاني بالموقع من هنا

طلبات و عروض التعارف و الصداقة من هنا

 

 

 

Advertisements

 

Tags: , , , , , , , , , ,